عدد الضغطات : 3,495

ملتقى قبيلة آل خلف القسم ( العام ) يتناول طرح المواضيع المنقولة والمفيدة والمتنوعة والهادفة


( مشاهير بني بشر سابقا ولاحقا)

يتناول طرح المواضيع المنقولة والمفيدة والمتنوعة والهادفة


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-01-2013, 03:43 PM
يحيى علي ابوراعي (شاعر مميز) و مـــــراقب عـــام
فزاع غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 فترة الأقامة : 3389 يوم
 أخر زيارة : 05-19-2019 (02:21 PM)
 المشاركات : 5,960 [ + ]
 التقييم : 11
 معدل التقييم : فزاع is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
A34 ( مشاهير بني بشر سابقا ولاحقا)



السلام عليكم ورحمة الله


اليوم على قولة رشيد( الغائب الحاظر) نبش

سوف اقوم بالتنبيش

حسب مالدي ولا استغني عنكم في اضافة ما تعرفون في هذا الموضوع
--------------

موضوعنا اليوم هو( عن مشاهير بني بشر سابقا ولاحقا) كلا في ما اشتهر به اوتميز فيه


هناك للاسف جفوة شديدة في التوثيق للاباء والاجداد من قبائل بني بشر


كل ذلك بسبب - حب الذات
- وعدم الرغبة في ذكر من هو افضل واكمل

---------------------

كل القبائل وثقت لروادها السابقين واللا حقين الا نحن فلم نجد من يقوم بهذه المهمة


اليوم ساتخلى عن الانانية والمكانية والزمانية

وساقوم بذكر من يستحق حسب ماتوفر لديه من معلومات

اكرر الباب مفتوح للجميع للكتابة او تزويدي بمعلومة عن اي شخص كان
--------------------------

مشاهير بني بشر

الشيوخ

الفرسان

الحكماء

الشعراء

الخطباء

من قدم خدمات نسبت للقبيلة

من وصل الى مكان مرموق او وظيفة كبيرة في الدولة

من تميز او اشتهر باي ميزة عن غيره


هنا وفي ملتقى الاحبة بعيدا عن الانانية

نتشرف بذكر من يستحق الذكر

الباب مفتوح للجميع

وانتظروني في اول المشوار راجيا من الله التوفيق



 توقيع : فزاع


رد مع اقتباس
قديم 03-01-2013, 04:11 PM   #2
يحي بن معتق ابو مارقه ( كاتب مميز) مراقب عام


الصورة الرمزية حد العود
حد العود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 04-09-2018 (05:24 PM)
 المشاركات : 5,222 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ومنك ابا علي نستفيد


 
 توقيع : حد العود



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2013, 09:35 PM   #3
محمد بن عوض ( عضو مميز)


الصورة الرمزية ابو فيصل/الجبيل
ابو فيصل/الجبيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 428
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 05-04-2017 (02:41 PM)
 المشاركات : 667 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



نيابة عن رشيد
نقول اي والله نبش نبش

موضوع في غاية الروعة

وارجو ان تبذل فيه قصارى الجهود ليكون مرجع

وسترى انه سيحقق نسبة مشاهدة غير مسبوقة

حلق حلق يا راوي بني بشر و شاعرها


 
 توقيع : ابو فيصل/الجبيل

أحرص على اللي دايم الدوم شاريك
وأحذر من اللي لا قسى الوقت باعك


رد مع اقتباس
قديم 03-01-2013, 10:10 PM   #4
يحيى علي ابوراعي (شاعر مميز) و مـــــراقب عـــام


الصورة الرمزية فزاع
فزاع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 05-19-2019 (02:21 PM)
 المشاركات : 5,960 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حد العود مشاهدة المشاركة
ومنك ابا علي نستفيد


وانت كذلك ابايزن لابد من مشاركتك في الموضوع


 
 توقيع : فزاع



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2013, 10:17 PM   #5
يحيى علي ابوراعي (شاعر مميز) و مـــــراقب عـــام


الصورة الرمزية فزاع
فزاع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 05-19-2019 (02:21 PM)
 المشاركات : 5,960 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فيصل/الجبيل مشاهدة المشاركة
نيابة عن رشيد
نقول اي والله نبش نبش

موضوع في غاية الروعة

وارجو ان تبذل فيه قصارى الجهود ليكون مرجع

وسترى انه سيحقق نسبة مشاهدة غير مسبوقة

حلق حلق يا راوي بني بشر و شاعرها


هههههههه

غاية الشكر لك بعد شكر الله ابافيصل

لكن الا ترى انك حملتني اكثر مما طيق

انا لست كما تعتقد ليس لديه الا القليل لكن على قولة المثل - العوض ولا القطيعة-

ساحاول ان اقدم مايفيد لكن ارجو دعمكم يا ( نحن هنا)

نحن هنا - كلمة اسرتني

واصبحت ماركة مسجلة باسم ابافيصل

حتى ان اسمك في جوالي اصبح ( نحن هنا ) بعد تعليقك الرائع على يوم الوفاء الاول

شكرا ايه الغالي


 
 توقيع : فزاع



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2013, 10:24 PM   #6
يحيى علي ابوراعي (شاعر مميز) و مـــــراقب عـــام


الصورة الرمزية فزاع
فزاع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 05-19-2019 (02:21 PM)
 المشاركات : 5,960 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





مرحبا بكم ايه الاحبة


في هذا المتصفح الذي ارجو من الله ان اوفق في طرح مايفيد

ومن البداية ارجو ان تتقبلوا جهدي المتواضع حسب قدراتي


----------------------------

انتم تعلمون ان الناس ليسوا سواسية وان الله تعالى قد جعلهم مختلفين في الخلق والحلق والامكانيات

لذا فلا غرابة ان يكون المميزون قلة دون نقص في حق الاخرين

من مبدا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم - المؤمن القوي خيرا من المؤمن الضعيف وفي كلا خير -



لذا تعالوا نستعرض الاسماء اللتي لديه كلا حسب ما امتاز به اوبرع فيه


 
 توقيع : فزاع



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2013, 10:47 PM   #7
يحيى علي ابوراعي (شاعر مميز) و مـــــراقب عـــام


الصورة الرمزية فزاع
فزاع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 05-19-2019 (02:21 PM)
 المشاركات : 5,960 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الصفحة الاولى


الفرسان


علي بن محي ( ال خلف)

عميش (ال خلف)

عبصان( ال النجيم)

عوض بن مسفرة( ال النجيم)



-------------------


الشيوخ وكبار القوم ( او مايسمى مقرع حق)
محمد بن حية( درامة)

احمد بن مدهش ( ال خلف)

احمد ابن فهيد ( ال عبيدية)


----------------------


الخطباء المفوهون
محمد بن حثول

عوض بن هيف

علي ابوراعي

عبدالرحمن بن مشرية

------------------------------


الشعراء


مفرح بن فاطمة

محمد ابوجبهة

ابوطفران

محمد ابن مصنف

------------------------


التجار الاخيار
علي بن حمدة

هادي بن صفية
------------------------


اصحاب الايادي البيضاء لابناء القبيلة


سعيد بن عبدالله بن فلوة




-----------------------------


كبار موظفي الدولة


اسماعيل البشري

زارب بن سعيد

عبدالرحمن بن غلي

احمد بن سعيد

صالح بن شويل

يحي بن مفرح ابن فلان

----------------------------


بارزون اخرون

محمد بن احمد بن معتق

محمد بن يحي بن رازحة


 
 توقيع : فزاع



رد مع اقتباس
قديم 03-02-2013, 10:48 AM   #8
يحي بن معتق ابو مارقه ( كاتب مميز) مراقب عام


الصورة الرمزية حد العود
حد العود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 04-09-2018 (05:24 PM)
 المشاركات : 5,222 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعتبر والدي / معتق بن محمد ابو مارقة ( رجمة الله عليه ) من اشهر رجال بني بشر قاطبة حيث معارفه في كل بقاع الارض حتى على مستوى جامعة هارفرد الامريكية


 
 توقيع : حد العود



رد مع اقتباس
قديم 03-02-2013, 11:26 AM   #9
يحيى علي ابوراعي (شاعر مميز) و مـــــراقب عـــام


الصورة الرمزية فزاع
فزاع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 05-19-2019 (02:21 PM)
 المشاركات : 5,960 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حد العود مشاهدة المشاركة
يعتبر والدي / معتق بن محمد ابو مارقة ( رحمة الله عليه ) من اشهر رجال بني بشر قاطبة حيث معارفه في كل بقاع الارض حتى على مستوى جامعة هارفرد الامريكية

رحمه الله رحمة واسعه

انا قلت الباب مفتوح للجميع للكتابه والمشاركه

هذا المتصفح بين يديك فاكتب ماشئت عن والد الجميع رحمه الله


 
 توقيع : فزاع


التعديل الأخير تم بواسطة فزاع ; 03-18-2013 الساعة 11:21 AM

رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 12:15 AM   #10
يحيى علي ابوراعي (شاعر مميز) و مـــــراقب عـــام


الصورة الرمزية فزاع
فزاع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 05-19-2019 (02:21 PM)
 المشاركات : 5,960 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



فارس فرسان بني بشر




( علي بن محي )




اليوم نبدا معكم في توثيق سيرة فارس فرسان بني بشر واشهرهم على الاطلاق


الشيخ الفارس علي بن محي - شيخ قبيلة ال الخلف


اولا استبيح الاخ الغالي الباحث في سيرة هذا الفارس


الاستاذ - سعيد بن عوض

ان اعرج على سيرة هذا الفارس لان ابو فهد قد تطرق لسيرته في هذا الملتقى

في متصفح الشيخ علي بن محي

ووثق سيرته - وانا هنا احيل الجميع للموضوع الذي كتبه ابوفهد لمعرفة هذا الفارس
-----------------------

لكنني اتطرق هنا لبعض الاحداث اللتي لم تذكر

ولانه من الظلم بل من العيب ان ابدى بغيره وهو الاحق والاشهر
-------------------------


اولا

لابد من الاعتراف وبكل تجرد ان الشيخ علي بن محي اشهر شيوخ وفرسان قبائل قحطان الجنوب


لكن تعالوا نبحث الاسباب اللتي جعلته يتبوا هذه المكانه المرموقه والشهرة العارمة


من هذه الاسباب - انه فارس وشيخ وزعيم وايضا حاكم


فقد كان شيخا لربعه ولبني بشر حينا من الدهر

ثم انه كان زعيما لقوم هم الاشهر والاقوى في ذلك الوقت

زد على ذلك فقد كان حاكما

ومنها - انه اقام حد القصاص في احد الجناه الذي قتل ابن عمه

وذلك في سوق بني بشر عندما كان السوق عند ال فرحان
-------------------------

ثانيا من اسباب شهرته - ربعه - السابقون واللاحقون

حيث انهم يجلونه بشكل لم يصل اليه اي من شيوخ القبائل

مما جعله يزيد على فروسيته فراسة وعلى قوته قوة

ففي السابق كانوا - يفتخرون به الى حد لامثيل له

وقد كانوا يسمعون له كسمع الابناء النجباء لابيهم
----------------

ولاحقا

لايكاد اي - خلفي يذكر الا ويذكر اخو زربة مقترنا به
----------

اما تفسيري لهذه الحالة وليست الظاهرة

فانني اقارن بين قبيلة ال خلف وشيخهم علي بن محي

واشبههم

بحالة - قبيلة العجمان - وشيخهم -الفارس - راكان بن حثلين
-------------------

تعالوا نبحث وجه الشبه في ذلك


اولا في المملكة وبعد توطين حكم عبدالعزيز رحمه الله

اضعفت وضعفت صيت - القبائل وشيوخها

الا شيخ قبيلة العجمان راكان بن حثلين

فقد بقي صيته عاليا مسموعا بسبب ربعه عجمان الكويت الذين لتيح لهم في اعلام الكويت

مالم يتاح لبقية الشيوخ في بلدان الخليج الاخرى ومنها المملكة
----------------------

فطاروا عجمان الكويت بشيخهم في كل محفل حتى صار اسم راكان مقترنا بكل عجمي

وكذلك العكس

وهذا لايعني ان راكان لايستحق بل عكس هو كفو ويستحق

لكنه ليس باشهر ولا باطلق من ابن هادي ولا ابن حميد وغيرهما

الا ان القبيلة خدمته فبقي اسمه وصيته ذائعا حتى اليوم

---------------------

كذلك قبيلة ال خلف مع شيخها

حقيقة انه فارس ويستاهل لكن لايمكن اغفال دور ربعه في ذلك سابقا ولاحقا



--------------

اذ يندر ان تمر مناسبة في محافل ال خلف الا وياتون بسيرته شعرا وذكرا

فكم حظرت من مناسبة معهم لايكاد الشاعر ياتي بدمه اودواره اوزامل الا ويكون - لعلي بن محي ذكرا فيها


وتوارثوا ذلك من الاجداد والاباء حتى وصل الى الاحفاد

اذ تجد بعض الشباب يعرف علي بن محي ويذكره اكثر من معرفته لجده
-------------

وبالمناسبة

فقد نشرت = مجلة قطوف - في عام 1418هجرية على غلافها صورة للشيخ راكان بن حثلين


عندما كان في منفاه في البرتغال


واتمنى ان استطيع انزال الصورة هنا لكي تتعرفوا وتشاهدون ذلك الشيخ


فمن خلال وصف والدي حفظه الله - لشخص - علي بن محي

والنظر الى صورة راكان بن حثلين - يتبادر الى المهتم في تاريخ الشيوخ الشبه بينهما
-------------------

فقد كان علي بن محي - عريض المنكبين كث اللحية كبير العظم سبل شعر الذراعين

وسيع العينين مع حدة فيها عندما تدقق النظر


وكذا صورة راكان بن حثلين اللتي على غلاف المجلة

اواكد لكم انكم عندما تشاهدون تلك الصورة ستتذكرون
علي بن محي

---------------------------

العجمان سيبقون الى ان يفنى اخرهم يمجدون ويذكرون شيخهم راكان

وكذا ال خلف سيبقون يمجدون شيخهم ويذكرونه بكل اعتزاز

فقد وقر ذكر الشيخان في قلوب اتباعهم ولا اعتقد ان شيئا سيمحاه

-----------------

اذا من نافلة القول ان لقبيلة ال خلف الدور الاكبر في بقاء شهرة هذا الفارس رغم البعد الزماني

فقد مات قبل مايقارب ثلاثة وسبعون عاما ولايزال يعيش في بيت وقلب وعلى لسان كل خلفي

واجبروا غيرهم طوعا وكرها لترديد اسمه وتخليده

وهذا لايعني انه لايستحق بل هو اهلا لذلك لكن يجب ان لانغفل
دور القبيلة

----------------------

عودوا بنا للقبائل الاخرى

عسير بالقرن رجال الحجر مرورا بقبائل نجد والشمال شيوخهم يكادون لايذكرون

ولم يبقى في الساحة

مثل علي بن محي وراكان بن حثلين
-----------

ولم اكن متجاوزا لابن هادي وشالح بن هدلان وذيب بن شالح الا لان قبائلهم لاتذكرهم بنفس الرتم

وان كان التاريخ قد اعطاهم حقهم سابقا
-----------------------

كان هذا استنتاج مني ارجو ان يحظى بالقبول

اما مالديه عن هذا الشامخ الفارس

فساكتفي بذكر بعض الاحداث اللتي لم يذكرها ابوفهد واترككم للاستمتاع بسيرته كاملة مع سعيد
-------------

من الاحداث والوقائع


كان هناك شخص طلب من علي بن محي ان يسمح له بان يحل قريبا من ام يفره وهي مكان في تهامة

تعود ملكيتها لقبيلة ال الخلف

وطلب من الشيخ ان يؤمنه من القبائل الاخرى مادام بجوارهم حتى
ينزل الغيث في دياره ويعود------------

وفي ليلة من الليالي غار على غنمه قوم واخذوا منها بعض الشياه

وعرف الشخص والقبيلة

فاشتكى للشيخ علي بن محي

وكان اسم كبير القوم - دشان -

فارسل له تحذير وتهديد في ابيات من احد القوم

يقول فيها


( خبروا دشان لاترقد عيونه

والله مانرضى على العاني مهونة

وان تقاضى المد صاع -- قبل يارد بيش ويسقي دفينة
-----------

مما حدى بدشان يرسل له بمناديب يعطيه طلبه بمايشيخ لربيعه بلسانه

وقد شاخ بجمل وحمل


---------------

اما مع الادريسي

حاكم المخلاف السليماني وقد كان بينه وبين علي بن محي معاهدة


فقد غار جيش الادريسي على احدى القبائل المجاورة واخذوا شيخ القبيلة

فلجاوا الى الشيخ علي بن محي يطلبون منه الشفاعة عند الادريسي

فذهب الى الادريسي

وعرض عليه طلبه الا ان الادريسي رفض ذلك

وفي اليوم الثاني ارسل له- بهذه الابيات

يقول فيها

( مانبي علم يشين من العلوم

ولانبي زلة لسان اوقدم

كان ماتعطي لوجهي ذا السجين

لابتي عل الطور ماني من عدم
-----------------

وعند رغبة الشيخ علي بن محي اطلق الادريسي صراح الشخص السجين---------------------

اما مع ابو لعثة

فقد ارسل له ابولعثة مندوب يطلب فيها نجدته بالرجال ليغزوا بهم احدى القبائل اللتي بينه وبينهم عداوة

يقول فيها

( يانديبي رح لاخو زربة علي

في الشعف لاخظر على طور الغمام

ودي بسبعين غمر تعتلي

انحر خصوم بلونا كل عام

----------------

وقد ارسل له المدد وفيها ابيات وقصائد لازالت محجوبة عند مصدري اتمنى ان يفسحها لي
---------------

هذا ليس كل شيئا عن الفارس والشيخ الزعيم علي بن محي

لكنه جهد ارجو ان يجد القبول

على امل ان اكمل مسيرة الفرسان في قادم الايام


 
 توقيع : فزاع



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 01:27 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
.Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi